اسأل الخبراء: يخبرك الأرخميدس بكيفية الحصول على مكابح أمامية أقوى مجانًا

المكان الذي تسحب منه رافعة المكابح يمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في إيقاف الطاقة.

عزيزي MXperts ،
لا تشعر الفرامل الأمامية في سيارة Kawasaki KX2020 لعام 450 بالقوة التي أعتقد أنها يجب أن تستند إلى التجربة السابقة مع أربعة Kawasakis. لقد نزفت الفرامل بسائل فرامل عالي الحرارة ، وقمت بقياس سماكة وسادات الفرامل الجديدة نسبيًا ، وقمت بخشونة الدوار الأمامي بورق صنفرة 600 درجة. لكن الفرامل لا تزال تفتقر إلى البيتزا. ماذا فهمت من المشكلة؟

واحدة من مشاكل إلكترونيات موتوكروس الحديثة هي الأجهزة والأزرار والمفاتيح والمقاعد التي ينتهي بها الأمر على المقاود. في حالة 2020 KX450 ، تضيف المقودات المجهزة بقضبان عرضية مقاس 7/8 بوصة مشابك إضافية إلى مساحة الشريط المزدحمة بالفعل. من اليسار إلى اليمين ، لديك المقبض وزر القتل وجثم القابض ومفتاح الخريطة ومشابك العارضة ، متبوعًا بمشبك العارضة في الجانب الأيمن وجثم أسطوانة الفرامل الرئيسية وزر التشغيل الكهربائي ومبيت الخانق والمقبض. مع انحناء المقاود لأسفل باتجاه المشابك الثلاثية ، تكون المساحة أعلى من قيمتها.

لاحظنا لأول مرة هذا الازدحام مع القابض 2020 Kawasaki KX450. أردنا تحريك ذراع القابض إلى الداخل لتوفير مساحة أكبر لقوس الرافعة (في محاولة لسحبها إلى مسافة أبعد). لم نتمكن من القيام بذلك ، لذلك استشرنا مصمم ذراع ARC بوب بارنيت ، الذي يصنع أذرع القابض Eli Tomac. واقترح رافعة قابضة ذات نسب رافعة قابلة للتعديل. هذا حل مشكلة القابض لدينا.

لذلك ، عندما تلقينا بريدك الإلكتروني ، اتصلنا ببوب وسألناه عن مصدر مشكلة الفرامل لديك. أسقط بوب هذه الأحجار الكريمة علينا. "أعطني رافعة طويلة بما يكفي ونقطة ارتكاز لأضعها عليها ، وسأحرك العالم." تعرفنا على الاقتباس من عالم الرياضيات اليوناني أرخميدس (287-212 قبل الميلاد) لكننا أخبرنا بوب أننا لم نكن نعلم أن آرشي سبق له أن شارك في السباقات. قال بوب إن سبب مشكلتك كان على الأرجح هو المكان الذي كنت تسحب منه رافعة الفرامل. وفقًا لبوب ، عبر أرخميدس ، فإن الفرق بين سحب ذراع المكابح في المنتصف أو بعيدًا في النهاية هو زيادة بنسبة 30 بالمائة. اقترح بوب أن تقوم بإزاحة كرسي المكابح إلى الداخل على المقود بحيث تقوم بسحب ذراع المكابح بعيدًا عن نقطة ارتكازها - مشيرًا إلى أنه مع وجود رافعة مكابح طويلة بما يكفي ، يمكنك "تحريك العالم".

أساس نصيحة بوب البسيطة هو أن رافعة المكابح تدفع ضد السائل المحاصر في خط الفرامل. يتحرك السائل بسهولة عندما تقوم بسحب الرافعة لأول مرة ولكنه يزيد من المقاومة لأنه يضغط سائل الفرامل في الفرجار الأمامي. باستخدام مبدأ أرخميدس ، الذي يشير إلى إزاحة السائل ، ستكون قادرًا على تطبيق المزيد من القوة على سائل الفرامل برافعة أطول (أو ببساطة عن طريق تحريك إصبعك بعيدًا إلى الخارج على الرافعة).

 

رافعات القوسأرخميدسنسأل خبراءموتوكروستقنية موتوكروسمكسا

ASK THE MXPERTS: ARCHIMEDES TELLS YOU HOW TO GET A STRONGER FRONT BRAKE FOR FREE

Where you pull your brake lever from can make a big difference in stopping power.

Dear MXperts,
The front brake on my 2020 Kawasaki KX450 doesn’t feel as powerful as I think it should based on past experience with four Kawasakis. I bled the brakes with high-temp brake fluid, measured the thickness of the relatively new brake pads, and roughed up the front rotor with 600-grade sandpaper. But, the brakes still lack pizazz. What do you think the problem is?

One of the problems with modern motocross electronics is the hardware, buttons, switches and perches that end up on the handlebars. In the case of the 2020 KX450, the 7/8-inch crossbar-equipped handlebars add two additional clamps to the already crowded bar space. From left to right, you have the grip, kill button, clutch perch, map switch and crossbar clamp, followed by the right-side crossbar clamp, brake master cylinder perch, electric-start button, throttle housing and grip. With the curvature of the handlebars downward towards the triple clamps, space is at a premium.

We first noticed this crowding with the 2020 Kawasaki KX450 clutch. We wanted to move the clutch lever inboard to make more room for the lever’s arc (in an attempt to pull it in farther). We couldn’t do it, so we consulted ARC lever designer Bob Barnett, who makes Eli Tomac’s clutch levers. He suggested a clutch lever that had adjustable leverage ratios. That solved our clutch problem.

So, when we got your email, we called Bob and asked him what the source of your brake problem was. Bob dropped this gem on us. “Give me a lever long enough and a fulcrum on which to place it, and I shall move the world.” We recognized the quote from Greek mathematician Archimedes (287–212 BC) but told Bob that we didn’t know that Archie had ever raced. Bob said that the cause of your problem was most likely where you were pulling the brake lever from.  According to Bob, via Archimedes, the difference between pulling the brake lever in the middle or farther out towards the end is 30 percent more leverage. Bob suggested that you slide your brake perch farther inboard on the handlebars so that you are pulling the brake lever farther away from its fulcrum—noting that with a long enough brake lever, you could “move the world.”

The basis of Bob’s simple advice is that your brake lever pushes against the fluid trapped in the brake line. The fluid moves easily when you first pull the lever but puts up increasing resistance as it compresses the brake fluid in your front caliper. By using Archimedes’ principle, which refers to the displacement of a fluid, you will be able to apply more force on the brake fluid with a longer lever (or by simply moving your finger farther outboard on the lever).

 

arc leversArchimedesask the mxpertsmotocrossmotocross techmxa