تقنية FORGOTTEN MOTOCROSS: الرافعة الأكثر إبداعًا على الإطلاق

كان ذراع ناقل الحركة من الألومنيوم هوندا CR1981 موديل 250 مذهلاً في أيامه. كانت أيضًا أغلى رافعة نقل في ذلك الوقت.

يمتلئ تاريخ موتوكروس بأمثلة من الأفكار الإبداعية التي تم الإعلان عنها على أنها رائدة ، ولكن بسبب معدل التغيير السريع في التنمية ، غرقت في مستنقع التكنولوجيا المنسية. على الرغم من أنه من الأفضل ترك بعض الأفكار مهملة ، إلا أن البعض الآخر كان مبتكرًا حقًا (إن لم يكن ناجحًا في نهاية المطاف). تحب MXA الكشف عن المعلومات الفنية التافهة في موتوكروس. هل تتذكر هذه الفكرة؟ ذراع ناقل الحركة هوندا 1981.

لم ترقى سيارة هوندا CR1981 لعام 250 إلى مستوى الضجيج الذي كانت عليه قبل الإصدار. لم يقتصر الأمر على احتوائها على أغبى لوحة أرقام أمامية في تاريخ موتوكروس ، ولكن الإطار انكسر ، وانزلق القابض ، وتعلق أنبوب الرأس أسفل الإطار ، وانطلق ناقل الحركة من الترس الثالث باستمرار. والأسوأ من ذلك ، أنه كان يزن أكثر من 240 رطلاً ، وكان محمومًا في كل سباق ، وكان مزودًا بفلتر هواء لا يمكنه إبعاد الأوساخ ويبدو وكأنه دعامة فيلم من فيلم "حرب النجوم".

تم إدخال أنبوب مطاطي في الجزء الخلفي من ذراع النقل عبر فتحة مدببة ، بينما تم إدخال خطاف النهاية في طرف ناقل الحركة من خلال فتحة ثقب المفتاح. استبدل الأنبوب المطاطي الزنبرك المعدني القياسي.

ولكن ، نادرًا ما لوحظ في عام 1981 كان ذراع النقل الأكثر إبداعًا على الإطلاق. بدت وكأنها رافعة عادية حتى تقلبها. كان يحتوي على نفق مجوف في المؤخرة يضم بنجي مطاطي مخروطي الشكل. ركض المخروط المطاطي من ثقب مدبب في الجزء الخلفي من الرافعة حتى طرف التغيير حيث تم تثبيته بشق على الطرف القابل للطي. بدلاً من استخدام زنبرك للسماح بطي طرف التغيير ، تم إنتاج طرف ناقل الحركة القابل للطي CR1981 لعام 250 بقطعة مطاطية مرنة. لم يعرف معظم مالكي هوندا سي آر 1981/125/250 لعام 450 أنها كانت موجودة ، لكنها كانت شيئًا من الجمال.

تم استبدال الأنبوب المطاطي بسهولة في حالة كسره ، ولكن بالنسبة لمالكي هوندا CR1981 / CR125 لعام 250 ، فإن الأنبوب المطاطي المصبوب بالحقن يكاد يكون من المستحيل العثور عليه ومكلفًا للغاية إذا وجدت واحدة.

هذه هي نقطة الفشل النموذجية. انقسم الأنبوب المطاطي إلى نصفين واترك طرف ناقل الحركة يتقلب.

 

هوندا اكورد 1981رافعة التحول مزورةتكنولوجيا موتوكروس المنسيةموتوكروسمكسا

FORGOTTEN MOTOCROSS TECH: THE MOST CREATIVE SHIFT LEVER EVER MADE

The forged aluminum 1981 Honda CR250 shift lever was spectacular in its days. It was also the most expensive shift lever at the time.

Motocross history is filled with examples of creative ideas that were heralded as groundbreaking, but, because of the rapid rate of change in development, sank into the swamp of forgotten technology. Although some ideas are best left abandoned, others were truly innovative (if not ultimately successful). MXA loves to reveal motocross’ tech trivia. Do you remember this idea? The 1981 Honda shift lever.

The 1981 Honda CR250 did not live up to its pre-release hype. Not only did it have the stupidest front number plate in motocross history, but the frame broke, the clutch slipped, the head pipe hung below the frame, and the transmission popped out of third gear constantly. Even worse, it weighed over 240 pounds, overheated at every race, had an air filter that couldn’t keep dirt out and looked like a movie prop from “Star Wars.”

A rubber tube was inserted into the back of the shift lever via  tapered hole, while the end hook into the shift tip through a keyhole slot. The rubber tube replaced the standard-issue metal spring.

But, rarely noticed in 1981 was the most creative shift lever ever made. It looked like a normal shift lever until you flipped it over. It had a hollowed-out tunnel on the backside that housed a conical rubber bungee. The rubber cone ran from a tapered hole in the back of the lever up to the shift tip‚ where it attached to a notch on the folding tip. Instead of using a spring to allow the shift tip to fold, the 1981 CR250’s folding shift tip was sprung by an elastic piece of rubber. Most 1981 Honda CR125/250/450 owners never knew it was there, but it was a thing of beauty.

The rubber tube was easily replace if it broke, but for vintage 1981 Honda CR125/CR250 owners, the injection-molded rubber tube is almost impossible to find and ridiculously expensive if you do find one.

This is the typical failure point. The rubber tube snapped in half and let the shifter tip to flop around.

 

1981 honda cr250forged shift leverforgotten motocross techmotocrossmxa