اختبار سباق MXA: الاختبار الحقيقي لـ 2022 KTM 150SX ثنائي السرعة

العتاد: جيرسي: FXR Racing Revo Flow ، Pants: FXR Racing Revo Flow ، Helmet: Arai VX-Pro4 ، Goggles: Viral Brand Works Series ، الأحذية: Gaerne SG12.

س: أولاً وقبل كل شيء ، هل 2022 KTM 150SX أفضل من طراز 2021؟

A: فقط من الناحية التجميلية ، وهذا أمر مطروح للنقاش. لعام 2022 ، غيرت KTM لون الإطار من الأسود إلى البرتقالي عبر خط KTM SX بأكمله. أحب معظم راكبي الاختبار الذوق البرتقالي ، لكننا تعلمنا أن الآخرين لا يفعلون ذلك. كل لوحده. بخلاف التغيير في لون الإطار ، تم تحديث KTM إلى رسومات أكثر جرأة لعام 2022.

س: هل حدثت أي تغييرات مهمة في عام 2021؟

A: لم يتم إجراء أي تغييرات على المحرك أو الهيكل منذ عام 2019 ، ونحن على ما يرام مع ذلك. في عالم تهيمن عليه أربع ضربات ، نشعر بالسعادة عندما يولي المصنعون أي اهتمام بضربتين في غضون فترة زمنية مدتها خمس سنوات. ونحن نشعر بالدهشة باللون الوردي عندما لا يزال المصنعون يوافقون على بناء سكتين جديدتين ، خاصة وأن كاواساكي وهوندا وسوزوكي أعطوا المدخنين ناقوس الموت قبل أكثر من عقد من الزمان. نحن نخمن أنهم ما زالوا يركلون أنفسهم لهذا القرار ، بالنظر إلى أن KTM تبيع المزيد من السكتات الدماغية أكثر من بيع دراجات موتوكروس رباعية الأشواط. ياماها هي الشركة المصنعة اليابانية الوحيدة التي انتظرت السوق واستمرت في ضخ المدخنين - مدخنون لم يتغيروا ، لكن مع ذلك مدخنون. ومع ذلك ، كان الطلب على المدخنين الجدد كبيرًا جدًا في السنوات الأخيرة لدرجة أن دافعي أقلام الرصاص في Yamaha وجدوا أموالًا كافية في الميزانية لتمويل أول YZ125 محدث بالفعل في 16 عامًا. لا يمكننا أن نكون أكثر سعادة بشأن 2022 Yamaha YZ125 الجديدة.

بالعودة إلى 2022 KTM 150SX ، تم إجراء تغييرين مهمين في عام 2021 على الشوكات والقابض. تلقت شوكات WP XACT أجزاء داخلية جديدة تمامًا مع شقوق تجاوز الزيت المحسّنة ، وختم هواء جديد مع فتحات تجاوز هواء إضافية وفتحة نزيف متقاطعة موسعة لمساعدة الهواء على الانتقال من الغرف الهوائية الموجبة إلى السلبية بسهولة أكبر. بالإضافة إلى ذلك ، تم أيضًا إدراج مطاط جديد للتوقف عن الصدمات وفرس الارتداد اليدوي للضبط. ولم يكن هذا كل شيء. على ضربتي KTM و Husky و GasGas ، استبدل WP صمام الترامبولين المبتكر بإعداد رقاقة صمام عائم جديد في منتصف الصمام. كانت هذه التغييرات المتعددة في الشوكة بمثابة تحسن كبير في العمل العام للشوكات. تم توصيل الشوكات بالأرض بشكل أفضل وقدمت إحساسًا خطيًا يشبه لفائف الربيع أثناء العمل. أما بالنسبة للقابض KTM 150SX ، فقد أصبحت دبابيس سلة القابض أكثر سمكًا وأقوى لتحمل بشكل أفضل بمرور الوقت.

نحيي KTM لدعمهم ثنائي الشوط. إن KTM 150SX قوي وممتع ويقدم ضجة كبيرة لجهودك.

س: هل تعد KTM 125SX أو KTM 150SX أفضل بالنسبة لك؟

A: هذا سؤال محمل. كلتا الدراجتين لها سحرها و peccadilloes. لا يحتوي KTM 150SX على محرك 150cc مصمم لهذا الغرض. نظرًا لأن KTM 125SX و KTM 150SX يستخدمان نفس الصناديق ، والمسبوكات ، والتخطيط ، والعادم ، والمآخذ - يختلف حجم المكبس فقط. هل يمكن لـ KTM بناء 150SX أفضل إذا قاموا بتصميم محرك 150 سي سي جديد تمامًا مع التجويف والسكتة الدماغية الخاصة به مثل العلامة التجارية الإيطالية البوتيك TM؟ نعم! ولكن ، سيكلف KTM المزيد من أموال البحث والتطوير لتصميم محرك مستقل 150SX - وهذا يعني أنهم سيكلفون المشتري رسومًا أكثر بكثير. في عام 2022 ، كان فرق السعر بين KTM 150SX و KTM 125SX 200 دولار (للمقارنة ، فإن فرق السعر بين TM 125MX و TM 144MX الفريد تمامًا يزيد عن 1000 دولار).

فيما يلي تحليل سريع لكيفية اختلاف 2022 KTM 150SX و KTM 125SX.

KTM 150SX: هذا المحرك هو ملك القدرة الحصانية للاثنين. إنه يكسر حاجز 40 حصانًا ، مما ينتج عنه ثلاثة مهور أكثر من 125SX. إنها تطلقك من الزوايا بسلطة وستنسحب بقوة لتجاوز القفزات ؛ ومع ذلك ، فإن نطاق القوة للمحرك القوي يدور من خلال نطاق دوراته في الدقيقة في دفعة سريعة من القوة ثم ينطفئ دون سابق إنذار. هذا يترك مجالًا صغيرًا للخطأ في نقاط التحول الخاصة بك لتحقيق أقصى استفادة من هذه الحزمة. انفجار القوة عظيم عند صدع دواسة الوقود. على الرغم من ذلك ، عندما يقفز الدراجون ذهابًا وإيابًا من 125SX إلى 150SX ، فإنهم دائمًا يسألون ، "ما هو الاختلاف في الهيكل أو التعليق؟" دائما نفس الجواب. لا شيئ. إن زيادة الطاقة هي التي تجعل هيكل 150SX أكثر انتظامًا. بالتناوب ، هذا يجعل الفارس أكثر إرهاقًا في دراجة نارية أطول. دعونا لا ننجرف كثيرا ، رغم ذلك. تقدم KTM هيكلًا رائعًا وتعليقًا أسفل كلا المحركين ، ولكن إذا كنت تبحث عن أفضل دراجة من الاثنين ، فإن KTM 125SX هي الفائزة.

KTM 125SX: من الواضح أنه مع إزاحة أصغر 19.19 سم مكعب من أخيه الأكبر (150SX هو في الحقيقة محرك 144 سم مكعب) ، فإن 125SX سيكون معطلاً بقوة ؛ ومع ذلك ، قامت KTM ببناء محرك 125SX بناءً على محرك 125cc ، وليس تكوين 150cc. ما نحاول قوله هو أن KTM تم ضبط كل جانب من جوانب المحرك 125 ليكون متوافقًا مع المتسابق قدر الإمكان ، وهو ما يمثل حافة 125SX على 150SX. يوفر محرك 125SX محركًا سهل الاستخدام للغاية وسلسًا مثل الزبدة. لست مضطرًا إلى التحول في الفقاعة كما هو الحال مع 150SX ؛ يمكنك أن تكون كسولًا في الحفاظ على سرعة الدوران في الدقيقة عند 11,200 حتى الزاوية التالية دون الحاجة إلى القلق بشأن سقوط الطاقة على وجهها. قد تكون السلحفاة في السباق ، ولكن خلال المحركات الطويلة الصعبة ، يميل الدراجون المتمرسون إلى السباق نحو 125SX نظرًا لطبيعتها المرنة. بالطبع ، إذا كنت تتسابق في أحداث 125cc المسموح بها ، فإن 125 تعتبر قانونية و 150SX عبارة عن دراجة غشاش.

محرك 150SX قوي من الأسفل ، يضرب بقوة في المنتصف ثم يسارع إلى تسجيل الخروج بعد أن يصل إلى حاجز 40 حصان.

س: ما رأيك في مكونات تعليق الفسفور الأبيض؟

A: مع المدخنين ذوي الإزاحة الصغيرة ، ليس من الأهمية بمكان أن يكون لديك تعليق أو تعامل كبير نظرًا لقدرة الدراجين الناضجين على التعامل معهم. بالنسبة للركاب الصغار الذين ينتقلون من الدراجات الصغيرة إلى الدراجات الكبيرة ، فإن التعليق والتعامل يعني الكثير من ثقتهم وسرعتهم. KTM لم تتخل عن شوكات الهواء XACT ، ولن تتخلى عنها في أي وقت قريب. حققت KTM طفرة هائلة في الأداء في عام 2021 من حيث الشعور العام والأداء. شوكات الهواء KTM هي الآن شيء يستحق التباهي به. والأفضل من ذلك كله ، أنها لا تزال في مراحل التطور الأولى ، خاصة عند مقارنتها بطول فترة وجود شوكات لفائف الزنبرك. 

هل تتذكر مدى فظاعة شوكة شوا وكايابا الهوائية قبل ست سنوات؟ اليوم ، يستخدم معظم فرسان المصنع شوكات الهواء مرة أخرى. تعتبر شوكات الهواء WP XACT شوكات جيدة جدًا ، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى راكبي الاختبار والمهندسين في WP الذين حددوا أسباب قساوتهم السابقة وتطوير حلول مبتكرة تجعلهم يتفوقون على شوكات هوندا وسوزوكي وكاواساكي. نقرة هنا أو هناك وكان المختبرين لدينا في مكانهم الجميل. أما بالنسبة لصدمة الفسفور الأبيض ، فنحن لا نلاحظها في معظم الأوقات نظرًا لمدى نجاحها.

وضعنا على الفور غطاء صندوق الهواء ذو ​​الفتحة الاختيارية لمنح محرك 150SX أكبر قدر ممكن من الهواء.

س: ما هي أسهل الطرق لجعل KTM 2022SX BETTER 150 أفضل؟

A: يمكن للتغييرات الصغيرة إحداث فرق كبير.

(1) الضابط صمام الطاقة. لا تحب KTM أن يلمس الركاب أداة ضبط صمام الطاقة على الجانب الأيسر من العلبة ، لكننا لسنا متأكدين من السبب. إذا كانوا لا يريدوننا أن نلمسها ، فلماذا وضعوا أداة ضبط عليها؟ ندير قرص ضبط الفتحة المربعة بمفتاح ربط روبرتسون (أو Kreft Powerdial أو مفك البراغي المسطح) إما في اتجاه عقارب الساعة أو عكس اتجاه عقارب الساعة اعتمادًا على كيفية رغبة المتسابق في تغيير الطاقة. في KTM 150SX ، أراد معظم راكبي الاختبار تخفيف انتشار القوة. للقيام بذلك ، تقوم بإدارة أداة ضبط صمام الطاقة في اتجاه عقارب الساعة. اضبط بزيادات 1/4 لفة إلى 1/2 دورة. إذا كنت تريد المزيد من اللحاء ، أدر أداة الضبط عكس اتجاه عقارب الساعة. فقط كن حذرًا من أن هذا سيؤدي إلى تجميع powerband ، وسيتم تسجيله في وقت أقرب.

(2) الأنابيب. لقد كان حظنا كبيرًا مع أنابيب العادم FMF و Pro Circuit و Scalvini لما بعد البيع في كل من 125SX و 150SX. قاموا بتنشيط powerband عبر اللوحة.

(3) تستعد. تروس المخزون في 150SX هي 13/48 (نسبة تروس 3.692). إنه مزيج جيد لمعظم المتسابقين ذوي الخبرة ، لا سيما أولئك الذين يتمتعون بمهارة مع القابض ورافعة النقل. فضل راكبو الاختبار المحترفون تركيبة 14/49 ، والتي تطلبت تغيير كل من عمود المناولة والعجلات المسننة الخلفية لتوفير نسبة تروس أعلى تبلغ 3.500. كان المحترفون يتمتعون بالموهبة لتحمل المزيد من السرعة مع نسب التروس الأطول. كان أداء المسارات الأكثر إحكامًا والركاب الأقل مهارة أفضل مع مزيج 14/50 (نسبة تروس 3.571). لم يكن مثقلًا مثل تروس الأسهم وكان من الأسهل قليلاً نقله من الترس إلى الترس.

هذه هي نفس مكابح Brembo التي تأتي بشكل قياسي في KTM 450SXF وتتوقف عند عشرة سنتات. تخيل كيف يعملون على دراجة أخف 30 رطلاً.

س: ماذا كنا نكره؟

A: قائمة الكراهية:

(1) حلقة التحميل المسبق. إذا كان لديك عجين إضافي ، فقم بشراء أداة ضبط التحميل المسبق للصدمات Xtrig. إنه يغير قواعد اللعبة إذا غيرت الترهل كثيرًا. 

(2) الضابط صمام الطاقة. يعد أداة ضبط صمام الطاقة (المربعة) من Robertson مفيدًا ، ولكن لماذا لا تستخدم KTM مفتاح ألين أكثر شيوعًا أو نفس مفتاح ربط # 45 الذي يناسب مسامير KTM الأخرى؟

(3) المسمار شوكة تنزف. برغي نزيف الهواء بالجانب الأيمن للشوكة هو # 15 Torx. يجب أن تعود KTM إلى مسمار رأس فيليبس الذي استخدموه قبل بضع سنوات.

(4) الضابط شوكة. يبدأ جهاز الضغط الرفيع والقصير في إيذاء أصابعك بعد بضع نقرات. نحب حقيقة أنه يمكنك ضبط التخميد الارتدادي يدويًا.

(5) المتحدث. المتحدث لا يزال مفكوكا. إذا كان المتحدث بواسطة قفل الحافة مفكوكًا (وكان مفكوكًا على فترات منتظمة) ، فهناك احتمال كبير أن يكون الباقي فضفاضًا أيضًا.

(6) قائمة المراقبة. إن قسوة موتوكروس لديها طريقة لفك البراغي. في 2022 KTM 125SX ، نولي اهتمامًا لمسامير تثبيت الرأس ، ومسامير الإطار السفلي السفلي ، ومسامير ذراع النقل ، وصامولة ربط الصدمات الخلفية. أيضًا ، من الجيد إزالة واقيات الإطار وفحص مسمار الذراع المتأرجح من حين لآخر.

س: ما الذي أحببناه

A: قائمة الإعجاب:

(1) الوزن. هذه الدراجة خفيفة الوزن 194 رطلاً ، وتشعر بها على المسار الصحيح.

(2) فرامل. مكابح Brembo في 2022 KTM 150SX هي نفس المكابح الموجودة في الموديل 450SXF الأقوى والأثقل. إذا أوقفوا الدراجة الكبيرة بالسلطة ، فتخيل ما يمكنهم فعله في ولاعة وزنها 30 رطلاً.

(3) القابض الهيدروليكي. قابض KTM الضبط الذاتي قبل وقته. المضي قدما وإساءة استخدامه. يمكن أن يستغرق كل ما يمكنك صحن.

(4) غطاء Airbox. نحن نحب غطاء صندوق الهواء بدون أدوات والغطاء ذو ​​التهوية الاختياري الذي يأتي معه. نحن دائما ندير الغطاء ذو ​​التهوية. يعطي الباعث المزيد من النشاط في خطوته. 

(5) فلتر هواء. يجعل قفص مرشح الهواء الإضافي الخاص بـ KTM من تغيير مرشح الهواء مهمة بسيطة قد تقوم بها بالفعل.

(6) المحرك. تسمح نسبة القوة إلى الوزن لـ 150SX بالتنافس مع بعض المغذيات السفلية 250F. 

(7) تعليق. تعتبر مكونات التعليق WP أفضل من معظم شوكات الزنبرك في السوق.

(8) الإطارات. يأتي موديل 150SX بإطارات Dunlop Geomax MX33 الأمامية والخلفية. إطارنا المفضل.

(9) السيطرة. تعتبر مقابض ODI المعلقة مريحة ويسهل تغييرها أكثر من المقابض المفلكنة التي لا يزال بعض المصنّعين يستخدمونها. إذا كنت تريد قبضة أكثر قوة ، فإن المقابض اللاصقة بها ضعف المطاط مثل قبضة القفل.

(10) بيئة العمل. هذه دراجة سهلة للشعور بالراحة. إنه نحيف وخفيف ورشيق.

س: ما الذي نفكر به حقًا؟

A: KTM 150SX هي دراجة رائعة من الأعلى إلى الأسفل. نحن نحب ركوب هذه الدراجة ، لكننا لا نحب سباقاتها بقدر ما نحب KTM 125SX. الاستثناء من هذه القاعدة هو عندما نتسابق على مسارات رملية أو تلال مثل Glen Helen ، حيث تفوق قوة 150cc دقة 125cc. يعتبر KTM 150SX رائعًا لما هو عليه ، وهو عبارة عن دراجة بدون فئة معاقبة ؛ ومع ذلك ، بالنسبة لمتسابق اللعب المتشددين ، فإن 150SX ممتع وخفيف وقوي ويقدم بعضًا من أفضل المكونات في السوق. نحن نقدر هذه الضربتين.

إذا كنت تناقش الحصول على KTM 125SX أو KTM 150SX ، فهذا هو أفضل ما يمكن لـ 150SX القيام به ، وهو تجاوز القفزات.

مواصفات إعداد MXA 2022 KTM 150SX

هكذا وضعنا 2022 KTM 150SX للسباق. نحن نقدمه كدليل لمساعدتك في العثور على مكانك الحلو.

إعدادات شوكة WP XACT
أولاً ، ركز على موازنة الدراجة لوزنك عن طريق ضبط الهواء في الشوكات. إذا كانت الشوكات تغوص في الزوايا ، اصعد بضع رطل لكل بوصة مربعة. إذا كانوا يميلون إلى أن يكونوا جامدين ويدفعون للخارج عند مدخل الزوايا ، فقم بإسقاط psi لأسفل بضع نقاط. تتمتع الشوكات بمقاومة جيدة للقاع ، لذا لا يمثل الانتقال ليونة لركوب إضافي مشكلة. بالنسبة للسباقات القوية ، نوصي بإعداد الشوكة هذا لـ 2021 KTM 150SX (إعدادات المخزون بين قوسين). 

ضغط جوي: 120 رطل
ضغط: 12 نقرات
الانتعاش: 18 نقرات
ارتفاع أرجل الشوكة: الكمية المتوفرة
الملاحظات: تأكد من فحص ضغط الهواء الخاص بك وإخراج كل من مسامير الهواء الموجودة أعلى الشوكات في كل جولة. لا تستحوذ على ضغط الهواء. احصل عليه في الملعب لمعرفة وزنك وسرعتك وتتبعك ، واستخدم أداة الضغط للتعامل مع الباقي. KTM 150SX حساس لارتفاع الشوكة. بالنسبة لمعظم المسارات ، يكون السطر الثاني على مفترق الطرق جيدًا ، لكنك تريده أن يتحول بشكل أكثر حدة ، انتقل إلى السطر الثالث.  

إعدادات WP SHOCK
بعد أن وضعنا هبوطًا عند 106 مم ، لم يغير معظم الدراجين أي شيء. للسباق المتشددين ، نوصي بإعداد الصدمة هذا لـ KTM 2021SX 150 (مواصفات الأسهم بين قوسين):

معدل الربيع: 39 ن / مم
عرق العرق: 106mm
الضغط العالي: 2 تبين
ضغط Lo: 12 تبين
الانتعاش: 15 تبين
الملاحظات: إعدادات صدمة المخزون في الملعب.  

مواصفات النفث MIKUNI TMX 38 مم
هذا ما قمنا بتشغيله في Mikuni TMX الكربوهيدرات 38 مم.

الطائرة الرئيسية: 500
الطيار: 35
إبرة: 6BFY43-71
كليب: 2nd
برغي الهواء: 2.5 تبين
الملاحظات: مرة أخرى في عام 2017 ، استبدلت KTM الكربوهيدرات المجربة والحقيقية لـ Mikuni TMX الكربوهيدرات 38 ملم. كنا نعلم أنه لم يتم اختباره ، لأنهم أرادوا أن ينتقل أصحاب KTM من نسبة الخلط المسبق المفضلة لديهم إلى خليط أقل رشاقة بنسبة 60: 1. في عام 2018 ، استجابت KTM لشكاوى المالكين وتخلصت من نسبة الوقود / الزيت الغريبة 60: 1. في عام 2019 ، ذهبت KTM إلى طائرة نفاثة رئيسية أكبر وإبرة مختلفة. كانت تغييرات النفث هذه إضافة كبيرة وتعمل بشكل جيد على محرك الأسهم.

اختبار الدراجة 2021 MXA2022 كي تي إم 150 إس إكس2022 MXA Bike testاختبار سباق MXAضربتين

MXA RACE TEST: THE REAL TEST OF THE 2022 KTM 150SX TWO-STROKE

THE GEAR: Jersey: FXR Racing Revo Flow, Pants: FXR Racing Revo Flow, Helmet: Arai VX-Pro4, Goggles: Viral Brand Works Series, Boots: Gaerne SG12.

Q: FIRST AND FOREMOST, IS THE 2022 KTM 150SX BETTER THAN THE 2021 MODEL?

A: Only cosmetically, and that is up for debate. For 2022, KTM changed the frame color from black to orange across the entire KTM SX line. Most test riders liked the orange flair, but we have learned that others don’t. To each his own. Other than the change in frame color, KTM updated to much bolder graphics for 2022.

Q: WERE THERE ANY SIGNIFICANT CHANGES IN 2021?

A: There haven’t been any changes to the engine or chassis since 2019, and we are okay with that. In a world dominated by four-strokes, we are happy when manufacturers are giving their two-strokes any attention within a five-year time span. And, we are tickled pink when manufacturers still agree to build new two-strokes, especially since Kawasaki, Honda and Suzuki gave smokers the death knell over a decade ago. We are guessing they are still kicking themselves for that decision, given that KTM sells more two-strokes than they sell four-stroke motocross bikes. Yamaha is the only Japanese manufacturer that waited the market out and kept pumping out smokers—unchanged smokers, but smokers nevertheless. However, the demand for new smokers has been so great in recent years that the pencil-pushers at Yamaha found enough money in the budget to fund the first truly updated YZ125 in 16 years. We couldn’t be any more ecstatic about the new 2022 Yamaha YZ125.

Getting back to the 2022 KTM 150SX, two significant changes were made in 2021 to the forks and clutch. The WP XACT forks received all-new internals with improved oil-bypass notches, a new air seal with extra air bypass holes and an enlarged crossover bleed slot to help air move from the positive to the negative air chambers more easily. Plus, a new bump-stop rubber and an adjust-by-hand rebound clicker were also on the list. And, that wasn’t all. On the KTM, Husky and GasGas two-strokes, WP replaced the ingenious trampoline valve with a new float-valve shim setting at the mid-valve. These multiple fork changes were a major improvement in the forks’ overall action. The forks connected to the ground better and offered a linear, coil-spring-like feel in action. As for the KTM 150SX clutch, the clutch basket’s tangs were made thicker and stronger to hold up better over time.

We applaud KTM for their two-stroke support. The KTM 150SX is powerful, fun and offers great bang for your buck.

Q: IS A KTM 125SX OR KTM 150SX BETTER FOR YOU?

A: That is a loaded question. Both bikes have their charms and peccadilloes. The KTM 150SX does not have a purpose-built 150cc engine. Because the KTM 125SX and KTM 150SX use the same cases, castings, layout, exhaust and intake—only the piston size is different. Could KTM build an even better 150SX if they designed a completely new 150cc engine with its own bore and stroke like boutique Italian brand TM does? Yes! But, it would cost KTM a lot more R&D money to design a stand-alone 150SX engine—and that would mean that they would charge the buyer much more. In 2022, the price difference between a KTM 150SX and a KTM 125SX is $200 (for comparison, the price difference between a TM 125MX and the completely unique TM 144MX is over $1000).

Here is a quick breakdown of how the 2022 KTM 150SX and KTM 125SX differ.

KTM 150SX: This engine is the horsepower king of the two. It cracks the 40 horsepower barrier, producing three more ponies than the 125SX. It launches you out of corners with authority and will pull hard to get over the jumps; however, the powerful engine’s powerband revs through its rpm range in a quick burst of power and then signs off without much notice. This leaves little room for error with your shift points to get the most out of this package. The burst of power is great at the crack of the throttle. Although, when riders jump back and forth from the 125SX to the 150SX, they always ask, “What is different with the chassis or suspension?” It is always the same answer. Nothing. It is the surge of power that makes the 150SX chassis more erratic. In turns, this makes the rider more fatigued in a longer moto. Let’s not get too carried away, though. KTM offers a great chassis and suspension underneath both engines, but if you are looking for the best-handling bike of the two, the KTM 125SX is the winner.

KTM 125SX: It is obvious that with a 19.19cc smaller displacement than its bigger brother (the 150SX is really a 144cc engine), the 125SX is going to be down on power; however, KTM built the 125SX engine based on a 125cc engine, not a 150cc configuration. What we are trying to say is KTM tuned every aspect of the 125 engine to be as rider compliant as possible, which is the 125SX’s edge over the 150SX. The 125SX engine offers an ultra-easy-to-ride powerplant that is smooth as butter. You don’t have to shift on the bubble like with the 150SX; you can be lazy at keeping the rpm at 11,200 until the next corner without having to worry much about the power falling on its face. It may be the turtle in the race, but during long hard motos, experienced riders tend to lean toward racing the 125SX due to its fluid nature. Of course, if you race in sanctioned 125cc events, the 125 is legal and the 150SX is a cheater bike.

The 150SX engine is powerful off the bottom, hits hard in the middle then is quick to sign off after it hits the 40 horsepower barrier.

Q: WHAT DO WE THINK OF THE WP SUSPENSION COMPONENTS?

A: With small-displacement smokers, it isn’t as crucial to have great suspension or handling due to the ability of mature riders to manhandle them. For young riders transitioning from minicycles to big bikes, suspension and handling mean a lot to their confidence and speed. KTM hasn’t given up on its XACT air forks, and they won’t anytime soon. KTM had a huge breakthrough in performance in 2021 in terms of overall feel and performance. KTM’s air forks are now something to brag about. Best of all, they are still in the infancy stages of development, especially when compared to how long coil spring forks have been around. 

Remember how horrible the Showa and Kayaba air forks were six years ago? Today, most of the factory riders are using air forks again. The WP XACT air forks are very good forks, thanks in no small part to WP’s test riders and engineers identifying the causes of their previous harshness and developing innovative solutions that have them surpassing Honda, Suzuki and Kawasaki forks. A click here or there and our testers were in their sweet spot. As for the WP shock, we don’t notice it most of the time due to how well it works.

We immediately put on the optional vented air box cover to give the 150SX engine as much air as possible.

Q: WHAT ARE THE EASIEST WAYS TO MAKE THE 2022 KTM 150SX BETTER?

A: Small changes can make a big difference.

(1) Power-valve adjuster. KTM doesn’t like riders touching the power-valve adjuster on the left side of the cases, but we aren’t sure why. If they don’t want us touching it, why did they put an adjuster on it? We turn the square hole adjuster dial with a Robertson wrench (or a Kreft Powerdial or a flat-bladed screwdriver) either clockwise or counterclockwise depending on how the rider wants to change the power. On the KTM 150SX, most test riders wanted to smooth out the power spread. To do this, you turn the power valve adjuster in clockwise. Adjust in 1/4-turn to 1/2-turn increments. If you want more bark, turn the adjuster counterclockwise. Just be warned that this will bunch up the powerband, and it will sign off even sooner.

(2) Pipe. We had great luck with aftermarket FMF, Pro Circuit and Scalvini exhaust pipes on both the 125SX and 150SX. They livened up the powerband across the board.

(3) Gearing. Stock gearing on the 150SX is 13/48 (3.692 gear ratio). It’s a good combo for most experienced two-stroke racers, especially those who are skilled with the clutch and shift lever. Pro test riders preferred a 14/49 combination, which required changing both the countershaft and rear sprockets to deliver a taller 3.500 gear ratio. Pros had the talent to carry more speed with the taller gear ratios. Tighter tracks and less-skilled riders did better with a 14/50 blend (3.571 gear ratio). It wasn’t as punchy as the stock gearing and was a little easier to carry from gear to gear.

These are the same Brembo brakes that come standard on the KTM 450SXF and they stop on a dime. Imagine how they work on a bike that is 30 pounds lighter.

Q: WHAT DID WE HATE?

A: The hate list:

(1) Preload ring. If you have the extra dough, buy the Xtrig shock preload adjuster. It is a game-changer if you change sag a lot. 

(2) Power-valve adjuster. The Robertson wrench (square) power-valve adjuster is useful, but why can’t KTM use a more common Allen wrench or the same #45 Torx wrench that fits other KTM bolts?

(3) Fork-bleed screw. The fork’s right-side air-bleed screw is a #15 Torx. KTM should go back to the Phillips-head screw that they used a few years back.

(4) Fork adjuster. The thin and short compression clicker starts to hurt your fingers after a few clicks. We like the fact that you can adjust the rebound damping by hand.

(5) Spokes. The spokes still come loose. If the spoke by the rim lock is loose (and it comes loose at regular intervals), there is a good chance the rest of them are loose as well.

(6) Watch list. The rigors of motocross have a way of loosening bolts. On the 2022 KTM 125SX, we pay attention to the head-stay bolts, lower subframe bolts, shift lever bolt and rear shock linkage nut. Also, it’s a good idea to remove the frame guards and check the swingarm bolt occasionally.

Q: WHAT DID WE LIKE

A: The like list:

(1) Weight. This bike is light at 194 pounds, and you feel it on the track.

(2) Brakes. The Brembo brakes on the 2022 KTM 150SX are the exact same brakes as on the more powerful and heavier 450SXF. If they stop the big bike with authority, imagine what they are capable of on a 30-pound-lighter 150.

(3) Hydraulic clutch. KTM’s self-adjusting clutch is ahead of its time. Go ahead and abuse it. It can take whatever you can dish out.

(4) Airbox cover. We like the no-tools airbox cover and the optional vented cover that comes with it. We always run the vented cover. It gives the tiddler more pep in its step. 

(5) Air filter. KTM’s plug-in air filter cage makes changing an air filter such a simple task that you might actually do it.

(6) Engine. The power-to-weight ratio of the 150SX allows it to compete with some of the 250F bottom feeders. 

(7) Suspension. The WP suspension components are better than most spring forks on the market.

(8) Tires. The 150SX comes with Dunlop Geomax MX33 tires front and rear. Our tire of choice.

(9) Grips. The lock-on ODI grips are comfortable and are much easier to change than the vulcanized grips some manufacturers still use. If you want plusher grips, glue-on grips have twice as much rubber as a lock-on grip.

(10) Ergonomics. This is an easy bike to feel comfortable on. It’s slim, light and agile.

Q: WHAT DO WE REALLY THINK?

A: The KTM 150SX is a great bike from top to bottom. We love riding this bike, but don’t like racing it as much as we do the KTM 125SX. The exception to this rule is when we race on sandy or hill tracks like Glen Helen, where 150cc oomph outweighs 125cc precision. This KTM 150SX is great for what it is, which is a bike without a sanctioned class; however, for the hardcore play rider, the 150SX is fun, light, powerful and offers some of the best components on the market. We appreciate this two-stroke.

If you are debating on getting a KTM 125SX or KTM 150SX, this is what the 150SX is better at doing, getting over jumps.

MXA’S 2022 KTM 150SX SETUP SPECS

This is how we set up our 2022 KTM 150SX for racing. We offer it as a guide to help you find your own sweet spot.

WP XACT FORK SETTINGS
First, focus on balancing out the bike for your weight by adjusting the air in the forks. If the forks are diving into corners, go up a few psi. If they tend to be rigid and pushing out on the entrance of corners, drop the psi down a few points. The forks have good bottoming resistance, so going softer for a plusher ride is not an issue. For hardcore racing, we recommend this fork setup for the 2021 KTM 150SX (stock settings in parentheses). 

Air pressure: 120 psi
Compression: 12 clicks out
Rebound: 18 clicks out
Fork-leg height: Stock
Notes: Make sure to check your air pressure and bleed both of the air screws on the top of the forks each ride. Don’t obsess on air pressure. Get it in the ballpark for your weight, speed and track, and use the compression clicker to handle the rest. The KTM 150SX is sensitive to fork height. For most tracks, the second line on the forks is fine, but it you want it to turn sharper, go to the third line.  

WP SHOCK SETTINGS
After we set sag at 106mm, most riders didn’t change a thing. For hardcore racing, we recommend this shock setup for the 2021 KTM 150SX (stock specs are in parentheses):

Spring rate: 39 N/mm
Race sag: 106mm
Hi-compression: 2 turns out
Lo-compression: 12 turns out
Rebound: 15 turns out
Notes: The stock shock settings are in the ballpark.  

MIKUNI TMX 38MM JETTING SPEC
Here’s what we ran in our 38mm Mikuni TMX carb.

Main jet: 500
Pilot: 35
Needle: 6BFY43-71
Clip: 2nd
Air screw: 2.5 turns out
Notes: Back in 2017, KTM swapped the tried-and-true Keihin carb for an untested 38mm Mikuni TMX carb. We knew it was untested, because they wanted KTM owners to switch from their favorite pre-mix ratio to a leaner 60:1 mixture. In 2018, KTM responded to owners’ complaints and did away with the weird 60:1 fuel/oil ratio. In 2019, KTM went to a bigger main jet and different needle. These jetting changes were a big plus and work well on a stock engine.

2021 MXA bike test2022 ktm 150sx2022 MXA Bike testMXA RACE TESTtwo-stroke