اطلب من MXPERTS: أن الشوكات الهوائية والصدمات تصبح أكثر صلابة عند استخدام الحرارة


تأتي صدمة الهواء WP وتذهب ، وكانت آخر مرة رأيناها خلال سلسلة Supercross 2021.

عزيزي MXperts ،

على شوكاتي الهوائية ، يرتفع ضغط الهواء بمقدار 4 أرطال أثناء سباق موتوكروس. هذا يجعل ضغط التخميد أكثر صلابة من الإعداد الأولي. الحل الذي أقدمه هو خفض الضغط بمقدار 4 رطل لكل بوصة مربعة من الضغط الذي أريد تشغيله ، بحيث تصل الشوكات إلى ما أردت أصلاً عند تسخينها. أسئلتي هي: (1) هل هناك شيء داخلي سيء في الشوك؟ (2) هل هذا إجراء قياسي للشوكات الهوائية؟ (3) هل يوجد إصلاح للشوكات الهوائية حتى لا تكون زيادة الضغط شديدة؟

لمدة خمس سنوات ، جاءت هوندا وكاواساكي وسوزوكي مع شوا تاك اير أو كايابا PS-2 شوكة. قدمت شوكات الهواء المعقدة هذه الآلاف من الإعدادات المحتملة - معظمها خاطئ. ومع ذلك ، كان العديد من راكبي المصانع يديرون أحدث إصدار من هذه الشوكات على دراجات السباق الخاصة بهم في سلسلة 202s Supercross و National. ولكن ، فقط بعد أن أثبتت شوكات WP AER من السنوات الثلاث الماضية أنه يمكن تشغيل الشوكات الهوائية.

كان هناك وقت سيطرت فيه صدمات فوكس الجوية على مشهد موتوكروس - على دراجات العديد من ركاب المصانع والعديد من القراصنة.

يرتفع ضغط الهواء في كل من زنبرك الملف والشوكة الهوائية مع زيادة الاحتكاك في الشوكة من درجة الحرارة ، وهذا هو السبب في أن جميع شوكات الموتوكروس بها برغي ينزف الهواء للتخلص من الهواء الزائد. نظرًا لأن حجم الهواء في شوكة اللولب أقل بكثير من الساق الهوائية فقط لشوكة WP XACT ، فإن تراكم الضغط يكون أكثر وضوحًا على شوكة الهواء. لا ينبغي أن يكون أي من هذا غير متوقع ، حيث يحدث نفس الشيء لضغط إطار دراجتك على مدار الدراجة النارية.

براد لاكي في مصنع هوندا المجهز بفوكس إير شوكس.

عندما يسخن الهواء ، تبدأ الجزيئات في الاهتزاز وتصطدم ببعضها البعض ، مما يزيد من المساحة حول كل جزيء. لأن كل جزيء يستخدم مساحة أكبر للحركة ، يتمدد الهواء ويصبح أقل كثافة (أخف). بمعنى آخر ، يجب أن يشغل نفس العدد من جزيئات الهواء مساحة أكبر ، غير متوفرة في الشوكة ، أو تزيد من ضغط الهواء في نفس المكان.


شاهد خرطوم الصلب المضفر ينزل من أسفل خزان الغاز على Yamaha YZ1979 125؟ هذا هو خرطوم الهواء لشحن صدمة Fox Mono Air.

الحل الخاص بك هو أن تبدأ الدراجة النارية باستخدام شوكات هوائية مفلطحة حتى تتحسن مع استمرار السباق بدلاً من جعلها مثالية مع بدء السباق ، فقط لتصبح أكثر صلابة في وقت متأخر من السباق. هذا هو ستة من ستة ونصف دزينة من الآخر ، ولكن لم يسمع به أحد ، عندما صنع Fox Factory هوائي Monoshock لـ 1979 YZ250 ، عانى الكثير من التمدد الحراري لدرجة أن متسابقي YZ لم يكن لديهم خيار سوى بدء السباق مع القليل جدًا الهواء في فوكس مونوشوك الطويل. إذا لم يفعلوا ذلك ، فسيكون الأمر صعبًا تقريبًا في وقت متأخر من الدراجة النارية.

صدق أو لا تصدق CZ's 1974 Falta Replica جاء مخزونًا بصدمات هوائية.

بالنسبة لأسئلتك الثلاثة ، فإن الإجابات هي:

1 هل هناك شيء سيء؟ لا يوجد شيء "سيء" في الشوكة الهوائية يسبب هذه المشكلة. إنها فقط طبيعة جزيئات الهواء. لعام 2021-2023 KTM ، تم تجهيز Husqvarna و GasGas بنسخة جديدة من شوكة الهواء WP XACT التي تركز على تقليل الارتفاع في ضغط الهواء والزيت لإنتاج قيادة محسنة كثيرًا.

2 هل هذا إجراء قياسي؟ نعم ، هذا إجراء قياسي لجميع الأشياء التي تجمع بين ضغط الهواء والاحتكاك. جميع الشوكات هي شوكات هوائية ، سواء كانت شوكات هوائية فقط أو شوكات زنبركية لولبية. كلا النوعين من الشوكات يستخدمان الهواء لتثبيت الشوكات في الجزء السفلي من الشوكة وسوف يتمدد أي هواء محاصر عندما يصبح الجو ساخنًا.

هذه هي الصدمة الجوية السرية للغاية لـ WP ACS التي فشلت في دراجات Ryan Dungey's و Andrew Short قبل بضع سنوات. قام WP بإزالة المنظم قبل أن يسمحوا لـ MXA بالتقاط صورة له.

3 هل هناك حل؟ قضى KTM الكثير من الوقت في محاولة تطوير طريقة لحل مشكلة تراكم الضغط في صدمة الهواء. في مرحلة ما من مشروع البحث والتطوير ، وافقت WP على السماح لـ MXA باختبار الصدمة الهوائية لـ WP ACS ، بينما رفضت في نفس الوقت السماح لنا برؤية مكون الصدمة السري الذي كان مخبأ داخل صندوق الهواء. لم يتطلب الأمر عبقريًا لمعرفة ما كان عليه. ماذا كان؟ كان منظم ضغط. على غرار الصدمة الهوائية لجورج جوبي في التسعينيات وحتى شوكات ياماها سبيدو وتاك عام 1990 ، خفف منظم صدمات WP ACS ضغط الهواء المتراكم عن طريق توسيع الجيب الهوائي مع تمدد الهواء تحت الحرارة. لم نتفاجأ من عدم وجود أي شيء مزعج مخفي في صندوق الهواء. لقد تم كل شيء من قبل. لكن منظم الفسفور الأبيض ، الذي أبقى ضغط الهواء في حالة الصدمة كما هو عندما بدأ ، ظل سراً. كانت مشكلة المستهلك وفريق سباق المصنع هي أن صدمة الهواء من البنادق ذاتية الدفع كانت تستغرق وقتًا طويلاً جدًا ، ولم يتم حل جميع المشكلات مطلقًا.

أما بالنسبة للشوكات الهوائية WP ، فقد تحسنت بشكل كبير خلال السنوات الثلاث الماضية ، ومن حيث الأداء ، فإنها لا تشبه النماذج السابقة. سوف يسخن ضغط الهواء في كل من شوكات الزنبرك الحلزونية والشوكات الهوائية دائمًا ويتمدد ، لكن WP وجد العديد من الحلول لإخراج الارتفاع من ضغط الهواء.

عندما وضعت KTM نسخة جديدة تمامًا من صدمتها الجوية على مجموعة من دراجات KTM و Husqvarna Factory في سلسلة 2021 AMA Supercross. بدأ هذا براميل الغابة تدق رسالة مفادها أن KTM ستخرج وتصدم الهواء على دراجات الإنتاج لعام 2022. نحن على يقين من أنهم لن يفعلوا ذلك ، لكنهم سيواصلون اختباره وسيشهد يومًا ما ضوء النهار.

 

شوكة الهواءالصدمات الجويةنسأل خبراءسباق الطيرانصدمات هواء الثعلبتعليق موتوكروسمكسا

ASK THE MXPERTS: AIR FORKS & SHOCKS GET STIFFER WHEN HEAT IS APPLIED


The latest version of the WP air shock was unveiled at the 2021 Houston Supercross—well, unveiled is probably not the right word, as it was still well guarded.

Dear MXperts,

On my air forks, the air pressure rises almost 6 pounds during a motocross race. This makes the compression damping much stiffer than my initial setting. My solution is to lower the pressure 4 psi from the pressure I want to run, so that when my forks heat up they get to what I wanted originally. My questions are: (1) Is there something internal in the forks that is bad? (2) Is this standard procedure for air forks? (3) Is there a fix for the air forks so the pressure increase will not be so severe?

For a five years period Honda, Kawasaki and Suzuki came with Showa TAC air for Kayaba PS-2 fork. These complicated air forks offered offer thousands of possible set-ups— most of them wrong. The WP AER fork proved that air forks could be made to work-especially in 2021.

There was a time when Fox air shocks dominated the motocross scene—on the bikes of many factory riders and a lot more privateers.

The air pressure in both coil spring and air forks goes up as the friction in the fork increases the temperature, which is why all motocross forks have an air bleed screw to bleed off excess air. Since the volume of air in a coil spring fork is much less than that of the air-only leg of a WP Xact fork, the pressure build-up is more noticeable on an air fork. None of this should be unexpected, since the same thing happens to your bike’s tire pressure over the course of a moto.

Brad Lackey on his Fox Air Shox equipped factory Honda.

When air gets heated, the molecules start to vibrate and bump into each other, increasing the space around each molecule. Because each molecule uses more space for motion, the air expands and becomes less dense (lighter). In other words, the same number of air molecules must occupy a larger space, which is unavailable in a fork, or increase the air pressure in the same space.


See the braided steel hose coming down from under the gas tank on this 1979 Yamaha YZ125? That is the air hose to charge the Fox Mono Air shock.

Your solution is to start the moto with air forks that are under-sprung so that they will get better as the race goes on instead of having them perfect as the race starts, only to get stiffer late in the moto. That is six of one and half a dozen of the other, but when Fox Racing made an air Monoshock for the 1979 YZ250, it suffered so much heat expansion that YZ racers had no choice but to start the race with very little air in the long Fox Monoshock. If they didn’t, it would be almost rigid late in the moto.

Believe it or not CZ’s 1974 Falta Replica came stock with air shocks.

As for your three questions, the answers are:

(1) Nothing is “bad” in an air fork to cause this problem. It is just the nature of air molecules. For 2021 KTM, Husqvarna and GasGas were equipped with a new version of the WP XACT air fork that focused on reducing the spikes in both air and oil pressure to produce a much improved ride.

(2) Yes, this is standard procedure for all things that combine air pressure with friction. All forks are air forks, whether they are air-only or coil spring forks. Both types of forks use air to hold the forks up at the bottom of their stroke.

This is the super-secret WP ACS air shock that failed on Ryan Dungey’s and Andrew Short’s bikes a few years ago. WP took took the regulator off before they allowed MXA to shoot a photo  of it.

(3) KTM spent lots of time trying to develop a way to solve the problem of pressure buildup in its air shock. At one point in the R&D project, WP agreed to let MXA test the WP ACS air shock, while at the same time refusing to let us see the secret shock component that was hidden inside the airbox. It didn’t take a genius to figure out what it was. What was it? It was a pressure regulator. Similar to Georges Jobe’s 1990’s air shock and even to Yamaha’s 1976 speedo and tach forks, the WP ACS shock’s regulator relieved the built-up air pressure by enlarging the air pocket as the air expanded under heat. We weren’t surprised that there was nothing earth-shattering hidden in the airbox. It has all been done before. For that reason, the WP regulator, which kept the air pressure in the shock the same as when it started, was kept a secret. The problem for the consumer and the factory race team was that the ACS air shock had a very long teething time, and all the issues were never resolved.

(4) However, KTM put a totally new version of their air shock on a host of KTM and Husqvarna Factory bikes in the 2021 AMA Supercross series. This obviously started the jungle drums beating out the message that KTM was going to come out with and air shock on the 2022 production bikes. We are positive that they won’t do this, but they will keep testing it and someday it will see the light of day.

AIR FORKSair shocksask the mxpertsfox air shocksmotocross suspensionmxa